کد مطلب:58959 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:213

فی أنه أعلم الصحابة











76. ابن مردویه، عن أبی عبداللَّه الحافظ، عن محمّد بن یعقوب، عن العباس ابن محمّد الدوری، عن یحیی بن معین، عن سفیان بن عیینة، عن یحیی بن

[صفحه 87]

سعید، عن سعید بن المسیب، قال: ما كان فی أصحاب النبیّ صلی الله علیه وسلم أحد یقول: «سلونی» غیر علیّ.[1] .

77. ابن مردویه، عن سفیان أنّه قال: ما حاجَّ علیّ علیه السلام أحداً إلّا حجّه.[2] .

78. ابن مردویه، عن مسروق، قال: شاممت أصحاب محمّدصلی الله علیه وسلم فوجدت علمهم انتهی إلی عمر، وعلیّ، وعبداللَّه بن مسعود، وأبی الدرداء، ومعاذ بن جبل، وزید بن ثابت، ثم شاممت الستّة فوجدت علمهم انتهی إلی اثنین: علیّ وعبداللَّه، فشاممت، فتفرّد به علیّ.[3] .

79. ابن مردویه: عن عمر بن علیّ بن الحسین بن علیّ، عن أبیه، عن جدّه قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «علیّ أعلم الناس باللَّه، وأشدّ الناس حبّاً وتعظیماً لأهل لا إله إلّا اللَّه محمّد رسول اللَّه».[4] .

80. ابن مردویه، عن علیّ علیه السلام، قال: كنت إذا سألت اُعطیت، وإذا سكتّ ابتدیت.[5] .

[صفحه 88]

81. ابن مردویه، قال: نابت أصحاب محمّد صلی الله علیه و آله نائبة، فجمعهم عمر، فقال لعلیّ علیه السلام: تكلّم، فأنت خیرهم وأعلمهم.[6] .

82. ابن مردویه، عن اُبیّ بن كعب، قال: إنّ عمر كان یقول: لا عاش عمر لمعضلةٍ لیس لها أبوالحسن، یعنی: علیّاً.[7] .

83. ابن مردویه، قال: وفی روایة یقول- أی عمر-: لولا علیّ لهلك عمر.[8] .

[صفحه 89]

84. ابن مردویه، عن ابن عباس- رضی اللَّه عنهما-، قال: قال عمررضی الله عنه: أمّا الحمد فقد عرفناه، فقد یحمد الخلائق بعضهم بعضاً، وأمّا لا إله إلّا اللَّه فقد عرفناها، فقد عُبدت الآلهة من دون اللَّه، وأمّا اللَّه أكبر، فقد یكبّر المصلی، وأمّا سبحان اللَّه فما هو؟

فقال رجل من القوم: اللَّه أعلم. فقال عمررضی الله عنه: قد شقی عمر إن لم یكن یعلم: إنّ اللَّه یعلم.

فقال علیّ رضی الله عنه: یا أمیرالمؤمنین، اسم ممنوع أن ینتحله أحد من الخلائق، وإلیه یفزع الخلق، وأحبّ أن یقال له.

فقال: هو كذاك.[9] .

85. ابن مردویه، عن ابن عباس- رضی اللَّه عنهما- قال: سألتُ علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه: لِمَ لَمْ تُكتب فی براءة: بسم اللَّه الرحمن الرحیم؟

قال: لأن «بسم اللَّه الرحمن الرحیم» أمانٌ، وبراءة نزلت بالسیف.[10] .

86. ابن مردویه، عن سلیم بن عامر: أنّ عمر بن الخطاب قال: العجب من رؤیا الرجل! إنّه یبیت فیری الشی ء لم یخطر له علی بال، فتكون رؤیا كآخذ بالید، ویری الرجل الرؤیا فلا تكون رؤیاه شیئاً!

فقال علیّ بن أبی طالب: «أفلا أخبرك بذلك یا أمیرالمؤمنین؟ یقول اللَّه تعالی: «اللَّهُ یَتَوَفَّی الْأَنفُسَ حِینَ مَوْتِهَا وَ الَّتِی لَمْ تَمُتْ فِی مَنَامِهَا فَیُمْسِكُ

[صفحه 90]

الَّتِی قَضَی عَلَیْهَا الْمَوْتَ وَ یُرْسِلُ الْأُخْرَی إِلَی أَجَلٍ مُّسَمًّی»،[11] فاللَّه یتوفی الأنفس كلّها، فما رأت وهی عنده فی السماء فهی الرؤیا الصادقة، وما رأت إذا أرسلت إلی أجسادها تلقتها الشیاطین فی الهواء، فكذبتها وأخبرتها بالأباطیل، فكذبت فیها». فعجب عمر من قوله.[12] .

87. ابن مردویه، عن عبداللَّه بن نجی، قال: شهدت علیّاً وأتاه أُسقف نجران فسأله عن أصحاب الأُخدود، فقصّ علیه القصّة، فقال علیّ:

أنا أعلم بهم منك، بُعث نبی من الحبشة إلی قومه- ثمّ قرأ علیّ-: «وَ لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَیْكَ وَ مِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَیْكَ»[13] فدعاهم، فتابعه الناس، فقاتلهم، فقُتِلَ أصحابه، واُخذ فاُوثق، فانفلت، فأنس إلیه رجال- یقول: اجتمع إلیه رجال-[14] فقاتلهم، فَقتِلوا، واُخذ فاُوثق، فخدّوا أخدوداً فی الأرض، وجعلوا فیه النیران، فجعلوا یعرضون الناس، فمن تبع النبیّ رُمی به فیها، ومن تابعهم تُرك، وجاءت امرأة فی آخر من جاء، معها صبی لها، فجزعت، فقال الصبی: یا أمة اطمری ولاتماری، فوقعت.[15] .


صفحه 87، 88، 89، 90.








    1. توضیح الدلائل، ص 211.

      ورواه ابن عبد البر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من الإستیعاب بهامش الإصابة (ج 3، ص 40). قال: قال أحمد بن زهیر: وأخبرنا إبراهیم بن بشار، قال: حدّثنا سفیان بن عیینة، حدّثنا یحیی بن سعید، عن سعید ابن المسیب قال: ما كان أحد من الناس یقول: «سلونی» غیر علیّ بن أبی طالب.

      ورواه ابن عساكر بسنده فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 3، ص 31، ح 1054).

    2. مناقب آل أبی طالب، ج 1، ص 324.
    3. توضیح الدلائل، ص 215.

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 3، ص 65، ح 1093)، قال: أخبرنا أبوالقاسم ابن السمرقندی، أنبأنا أبوالفضل ابن البقال، أنبأنا أبوالحسین ابن بشران، أنبأنا أبوعمرو ابن السماك، أنبأنا حنبل بن إسحاق، أنبأنا محمّد بن سعید بن الأصبهانی، أنبأنا جریر، عن منصور، قال: قال مسروق: ساممت أصحاب محمّد صلی الله علیه و آله و سلم فوجدت علمهم انتهی إلی ستة نفر منهم: عمر وعلی وعبد اللَّه وأبی الدرداء وأبی بن كعب وزید بن ثابت، ثم ساممت هؤلاء فوجدت علمهم انتهی إلی رجلین، إلی علیّ وعبد اللَّه.

    4. توضیح الدلائل، ص 212.

      ورواه المتقی الهندی فی كنز العمّال (ج 11، ص 614، ح 32980)، أن النبیّ صلی الله علیه و آله قال: «علیّ بن أبی طالب أعلم الناس باللَّه، وأعظم الناس حبّاً وتعظیماً لأهل لا إله إلّا اللَّه». (أبونعیم- عن علیّ).

    5. مناقب آل أبی طالب، ج 1، ص 323.

      ورواه النسائی فی خصائص أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام (ص 223، ح 120)، قال: أخبرنا محمّد بن المثنی، قال: حدّثنا أبومعاویة [الضریر محمّد بن خازم ]قال: حدّثنا الأعمش، عن عمرو بن مرّة، عن أبی البختری [سعید ابن فیروز الطائی]، عن علیّ رضی الله عنه قال: كنت إذا سألت اُعطیت، وإذا سكتُّ ابتدیت.

      ورواه النسائی فی الحدیث «121» بإسناد آخر.

      وروی نحو الحدیث الترمذی فی صحیحه (ج 13، ص 170) والحاكم النیشابو ری فی مستدركه (ج 3، ص125).

    6. ملحقات إحقاق الحق، ج 8، ص 233.

      وقریباً منه معناً رواه المحب الطبری فی ذخائر العقبی (ص 81)، قال: وعن موسی بن طلحة، أنّ عمر اجتمع عنده مال، فقسّمه ففضل منه فضلة، فاستشار أصحابه فی ذلك الفضل فقالوا: «نری أن تمسكه، فإذا إحتجت إلی شی ء كان عندك»، وعلیّ فی القوم لایتكلّم. فقال عمر: «مالك لاتتكلم یاعلی؟». قال: «قد أشار علیك القوم». قال: «وأنت فأشر». قال: «فانی أری أنّك تقسمه»، ففعل.

    7. ملحقات إحقاق الحق، ج 8، ص 194.

      روی المحب الطبری فی ذخائر العقبی (ص 82)، قال:

      وعن سعید بن المسیب، قال: «كان عمر یتعوّذ من معضلة لیس لها أبوحسن». أخرجه أحمد وأبوعمرو. وعن أبی سعید الخدری أنّه سمع عمریقول لعلیّ وقد سأله عن شی ء فأجابه: «أعوذ باللَّه أن أعیش فی یوم لست فیه یا أباالحسن».

      وروی الحاكم النیسابوری فی المستدرك (ج 1، ص 457)، قال:

      أخبرناه أبومحمّد عبد اللَّه بن محمّد بن موسی العدل- من أصل كتابه-، حدّثنا محمّد بن صالح الكلیلینی، حدّثنا محمّد بن یحیی بن أبی عمروالعدنی، حدّثنا عبد العزیز بن عبد الصمد العمّی، عن أبی هارون العبدی، عن أبی سعید الخدری، قال: [وذكر حدیثاً] فقال عمر: «أعوذ باللَّه أن أعیش فی قوم لست فیهم یا أباالحسن».

    8. ملحقات إحقاق الحق، ج 8، ص 182.

      ورواه ابن عبد البر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من الإستیعاب بهامش الإصابة (ج 3، ص 39)، قال: قال أحمد بن زهیر: حدّثنا عبید اللَّه بن عمر القواریری، حدّثنا مؤمل بن إسماعیل، حدّثنا سفیان الثوری، عن یحیی بن سعید، عن سعید بن المسیب قال: «كان عمر یتعوّذ باللَّه من معضلة لیس لها أبوحسن، وقال فی أمر المجنونة التی أمر برجمها، وفی التی وضعت لستة أشهر فأراد عمر رجمها، فقال له علیّ: إنّ اللَّه تعالی یقول: «وَ حَمْلُهُ و وَ فِصَلُهُ و ثَلَثُونَ شَهْرًا»، الحدیث، وقال له: «إنّ اللَّه رفع القلم عن المجنون» الحدیث، فكان عمر یقول: لولا علیّ لهلك عمر».

      ورواه الموفّق الخوارزمی فی بیان غزارة علمه علیه السلام من كتاب المناقب (ص 80، ح 65).

    9. الدرّ المنثور، ج 5، ص 154. قال: «أخرج ابن ماجة فی تفسیره، وابن ابی حاتم، وابن مردویه، عن ابن عباس...».
    10. الدرّ المنثور، ج 3، ص 209، قال: «أخرج أبوالشیخ، وابن مردویه، عن ابن عباس...».
    11. سورة الزمر، الآیة 42.
    12. الدرّ المنثور، ج 5، ص 329. قال: «أخرج ابن أبی حاتم، وابن مردویه، عن سلیم بن قیس...».
    13. سورة غافر، الآیة 78.
    14. الظاهر أنّ العبارة من عبد اللَّه بن نجی أو ابن مردویه.
    15. الدرّ المنثور، ج 6، ص 333.